وظائف تلجرام   سناب وظائف   قروب وظائف واتس اب   انستقرام وظائف السعودية
البنك الإسلامي للتنمية يعلن برنامج المهنيين المنتهي بالتوظيف للعام 2022م (التقديم مفتوح)
البنك السعودي الفرنسي يعلن فتح باب التوظيف للجنسين حملة الدبلوم فأعلى (التقديم مفتوح)
صلة تعلن وظائف إدارية متعددة عن بعد لحديثي التخرج بمختلف مناطق المملكة (التقديم مفتوح)
غرفة الرياض تعلن 1745 وظيفة للجنسين حملة كافة المؤهلات في مختلف مناطق المملكة (التقديم مفتوح)
adsense


    مُساهمة تاريخ النشر: 04 - 08 - 2022

    المكان: default

     ابلغ عن اعلان مخالف


يهتم الكثير من المتقاعدين والموظفين المقبلين على التقاعد في المملكة العربية السعودية بطريقة حساب الراتب التقاعدي في التأمينات، وذلك من أجل معرفة قيمة المعاش الذي سوف يحصلون عليه بعد التقاعد، ولهذا تتولى مؤسسة التأمينات الاجتماعية في المملكة العربية السعودية مسؤولية توضيح كافة المعلومات المتعلقة بتلك المعاشات، وفي هذا الموضوع سوف نتحدث عن طريقة حساب الراتب التقاعدي في التأمينات بشيء من التفصيل.

الراتب التقاعدي في التأمينات الاجتماعية

تتعدد الأشكال التي تمثل التكافل الاجتماعي التي تقدمه المملكة العربية السعودية للمواطنين عن طريق الراتب التقاعدي ومن أهم أشكاله نظام التأمينات الاجتماعية، والهدف منه هو رعاية الموظفين العاملين في القطاع الخاص والعام من أجل توفير حياة كريمة لهؤلاء الموظفين وعائلاتهم، بعد ترك العمل بموجب قوانين الحكومة، أو بسبب العجز، أو الوفاة، ومن أهم أهدافه أيضًا رعاية المصابين بإصابات العمل أو الأمراض المهنية.

طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية

هناك الكثير من الأسئلة في الآونة الأخيرة حول طريقة حساب معاش التقاعد التأمينات الاجتماعية، وذلك بسبب رغبة هؤلاء الأفراد في معرفة قيمة المستحقات، وهناك العديد من الطرق التي يمكن حساب قيمة المعاش من خلالها سوف نوضحها لكم في الفقرات الآتية.

كيفية احتساب الراتب التقاعدي التأمينات الاجتماعية

إليكم فيما يلي طريقة حساب الراتب التقاعدي في التأمينات الاجتماعية، وذلك في الفترة قبل عام 1422 هـ فيما يلي:

● نقوم بحساب متوسط مبلغ المال الذي اقتضاه الفرد خلال آخر عامين من مدة الاشتراك × مدة الاشتراك السابقة لهذا العام.
● نقوم بقسمة الناتج على 600.
● إضافة القيمة التي سوف يحصل عليها في مقابل إعالته لأفراد أسرته، ويتم حساب تلك القيمة كما يأتي:
○ إذا كان الفرد يعيل شخصًا واحدًا فيحصل على 10 % إضافة إلى راتب التقاعد الأساسي.
○ في حالة إذا كان يعيل فردين فيحصل على إضافة 15%.
○ في حالة إعالة ثلاثة أفراد فيحصل على 20 %.

أما بالنسبة إلى حساب معاش التقاعد التي تلي علم 1422، فيكون كما يأتي:

● متوسط قيمة المبلغ الذي اقتضاه الفرد خلال آخر عامين من مدة الاشتراك × مدة الاشتراك التالية لهذا العام.
● نقوم بقسمة الناتج على 480.

خطوات الاستعلام عن الراتب التقاعدي

هناك بعض الخطوات التي يجب اتباعها لتتمكن من الاستعلام الراتب التقاعدي في التأمينات الاجتماعية، وهذه الخطوات كما يأتي:

● زيارة الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالمؤسسة عن طريق شبكة الإنترنت.
● اختيار أيقونة "التأمينات أون لاين".
● إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور.
● اختيار أيقونة "مدة الاشتراك وتحديد الوظيفة".
● اختيار الجهة التي يعمل بها المستعلم.
● سوف يتم عرض قيمة الراتب الذي سوف يحصل عليه المتقاعد.

شروط صرف الراتب التقاعدي من التأمينات

هناك بعض الشروط التي يجب توافرها في الموظفين للحصول على الراتب التقاعدي في التأمينات الاجتماعية بعد التقاعد، وتتمثل هذه الشروط فيما يلي:

● أن يكون سن الفرد المتقاعد 60 عام.
● عدم ممارسة الفرد لأي عمل يخضع للنظام.
● أن تكون مدة الاشتراك في النظام 120 شهر أو أكثر من ذلك.
● أن يكون الحد الأدنى الذي يمتلكه المتقاعد 60 شهرًا بالإضافة إلى الـ 120 شهر المدة المكملة الاعتبارية عند الوصول إلى سن الستين.

أهم الحالات التي يتم فيها صرف المعاش التقاعدي

إليكم أبرز الحالات التي يتم فيها صرف المعاش التقاعدي فيما يلي:

● وجود مرض أو عجز يعيق الموظف على استكمال مدة العمل.
● انتهاء مدة خدمة الشخص، وكان في السابق يعمل في أعمال خطرة لمدة عشرين عامًا على الأقل.
● الموت أو العجز الكلي، ويتوفر ذلك بعد انتهاء مدة الخدمة بعامين.

وبذلك نكون قد انتهينا من الحديث عن طريقة حساب الراتب التقاعدي في التأمينات بشيء من التفصيل، وكذلك خطوات الاستعلام عن الراتب التقاعدي وشروط صرف هذه الرواتب.

هل تبحث عن وظيفة؟ اختر الخدمة التي تناسبك للحصول على آخر الوظائف:

العلاج بالعمل هو أحدث الوسائل للقضاء على الأمراض النفسية والتغلب على المشاكل التي تعترض إنسان هذا العصر.
© phpBB | انشاء منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع